الأربعاء، 31 ديسمبر 2008

إدارة التخطيط والتطوير تنفذ دورة تطويرية لمعلمي مدارس تجريب منتجات المشروع


ستنفذ إدارة التخطيط والتطوير دورة تدريبية بعنوان " أساليب التدريس الحديثة لمادتي الرياضيات والعلوم الطبيعية لمعلمي مدارس تجريب منتجات مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية خلال الاسبوع القادم، مع تمنياتنا بالفائدة للجميع والله من وراء القصد.

الأحد، 14 ديسمبر 2008

وصول أدلة معلم الرياضيات



كل عام أنتم بخير زملائي الزملاء مديري مدارس التجريب ، ومعلمي الرياضيات ، ونفيدكم أنه قد وصلت أدلة الرياضيات وسوف تقوم إدارة التخطيط والتطوير بالمنطقة بايصالها الى المدارس اليوم بمشيئة الله ، والله يحفظكم.

الجمعة، 5 ديسمبر 2008

نبذة عامة عن ماجروهل

•ماجروهل هي من رواد التعليم التي تغطي جميع مراحل التعليم بدءاً بما قبل المرحلة الابتدائية إلى التعليم العالي، وتقدم أيضا مواد تربوية بأكثر من 40 لغة.

•ثلاثة من أصل أربعة من أولياء أمور الأطفال في سن طلبة المدارس يميّزون اسم ماجروهل في عالم التربية والتعليم

•شركة غلينكو/ماجروهل هي أكبر شركة ناجحة في مجال النشر في الولايات المتحدة.
وهي السلسلة التي تم مواءمتها في مشروع العلوم الرياضيات

الثلاثاء، 2 ديسمبر 2008

هل التعليم مرادف للتدريس؟


التعلم باللعب

أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها ، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه . تعريف أسلوب التعلم باللعب :يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .أهمية اللعب في التعلم :(1) إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك (2) يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .(3) يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم .(4) يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال .(5) يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .(6) تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال .فوائد أسلوب التعلم باللعب :يجني الطفل عدة فوائد منها :(1) يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة .(2) يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .(3) يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .(4) يعزز انتمائه للجماعة .(5) يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .(6) يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .أنواع الألعاب التربوية :(1) الدمى : مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، العرايس ، أشكال الحيوانات ، الآلات ، أدوات الزينة .... الخ .(2) الألعاب الحركية : مثل ألعاب الرمي والقذف ، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ، ألعاب الكرة .أحياء الألعاب القديمة

القرص الورقي
1- قدر المسافة ( بالسنتمترات ) التي تعتقد أنه بإمكانك رمي القرص الورقي إليها. سجل على قائمة النتائج.
2- ضع قدمك عند خط البداية ( شريط لاصق على الأرض ). أقذف بالقرص ( لمرة واحدة فقط ). قس المسافة من خط البداية وحتى أقرب طرف من القرص. سجل على قائمة النتائج.
رمي الرمح
1- قدر المسافة ( بالسنتمترات ) التي تعتقد أنه بإمكانك رمي الرمح إليها. سجل على قائمة النتائج.
2- ضع قدمك على خط البداية ( شريط لاصق على الأرض ). قم بقذف الرمح ( لمرة واحدة فقط ). قس المسافة من خط البداية وحتى أقرب طرف للقشة. سجل على قائمة النتائج.
رمي كرة القطن
1-قدر المسافة ( بالسنتمترات ) التي تعتقد أنه بإمكانك قذف كرة القطن إليها. سجل على قائمة النتائج.
2-ضع قدميك على خط البداية ( شريط لاصق على الأرض ). اقذف بكرة القطن ( لمرة واحدة فقط ). قس المسافة من خط البداية وهي الطرف الأقرب من الكرة القطنية. سجل على قائمة النتائج.
إمساك قطعة الرخام باليد اليمنى
1-قدر ( بالغرامات ) وزن القطعة التي تعتقد أن بإمكانك القبض عليها بكفك الأيمن. سجل على قائمة النتائج.
2-باستخدام يدك اليمنى فقط، اقبض على القطعة من وعاء على ميزان. محاولة واحدة فقط ويجب أن تحافظ على القطعة بيدك أن تقع. قم بوزنها وسجل النتيجة على القائمة.

عصر الإسفنجة باليد اليسرى
1-قدر كمية الماء ( بالمليلترات ) التي تعتقد أن بإمكانك عصرها من إسفنجة بيدك اليسرى فقط. سجل على لوحة النتائج.
2-قم بحذر بعصر الإسفنجة في فنجان قياس المليلترات. سجل على قائمة النتائج

أثر القدم
1-قدر ( بالسنتمترات المربعة ) مساحة أثر قدمك. سجل على قائمة النتائج.
2-قم برسم محيط قدمك على رسم بياني ورقي جاهز للقياس بالسنتمتر المربع. احسب المساحة. سجل.
3-إن توفر لك الوقت. قم بقص أثر قدمك. وقع عليها باسمك مع ذكر المساحة وعلقها على الحائط.

(3) ألعاب الذكاء : مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ .(4) الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار .(5) ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي ، تقليد الأغاني ، الأناشيد ، الرقص الشعبي ... الخ .(6) ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .(7) القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :(1) إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .(2) التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .(3) توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .(4) ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .(5) تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .(6) تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها .شروط اللعبة :(1) اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .(2) أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .(3) أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .(4) أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .(5) أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .(6) أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .نماذج من الألعاب التربوية :(1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد ، يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .(2) لعبة قطع الدومينو ، ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد ، بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .(3) لعبة ( البحث عن الكلمة الضائعة ) أو الأرقام وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .(4) لعبة صيد الأسماك : عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أو الحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية .(5) لعبة ( من أنــا ) : وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه .
توسعة التعلم:
دقيقة واحدة لو سمحت
سّجل توقعاتك
وبعدها قم بعمل النشاط وسجّل أداءك الواقعي
النشاط
الوقت
كم العدد؟
التوقع
الواقعي
الهرولة في المكان
60 ثانية
خطوات
خطوات
ربط رباطة الحذاء
60 ثانية
انحناءات
انحناءات
القفز على رجل واحدة
60 ثانية
قفزات
قفزات
رمي الكرة
60 ثانية
النقاط
النقاط

1. ما النشاطات الأخرى التي بمقدورك عملها في 60 ثانية؟ أذكر على الأفل ثلاثة منها.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. أي جزء من اليوم يساوي 60 ثانية؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. هل 60 ثانية وقت طويل؟ لماذا؟ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. كم 60 ثانية أمضيت لإنهاء ورقة العمل هذه؟ لماذا؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5. ضع نتائجك في جداول:
التوقع الواقعي التوقع الواقعي التوقع الواقعي التوقع الواقعي

الهرولة في المكان
عدد الخطوات
رمي الكرة
عدد مرات النقاط
ربط الحذاء
عدد الانحناءات
القفز على رجل واحدة
عدد القفزات



التعلم باللعبأكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها ، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه . تعريف أسلوب التعلم باللعب :يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .أهمية اللعب في التعلم :(1) إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك (2) يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .(3) يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم .(4) يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال .(5) يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .(6) تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال .فوائد أسلوب التعلم باللعب :يجني الطفل عدة فوائد منها :(1) يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة .(2) يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .(3) يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .(4) يعزز انتمائه للجماعة .(5) يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .(6) يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .أنواع الألعاب التربوية :(1) الدمى : مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، العرايس ، أشكال الحيوانات ، الآلات ، أدوات الزينة .... الخ .(2) الألعاب الحركية : مثل ألعاب الرمي والقذف ، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ، ألعاب الكرة .أحياء الألعاب القديمة

القرص الورقي
1- قدر المسافة ( بالسنتمترات ) التي تعتقد أنه بإمكانك رمي القرص الورقي إليها. سجل على قائمة النتائج.
2- ضع قدمك عند خط البداية ( شريط لاصق على الأرض ). أقذف بالقرص ( لمرة واحدة فقط ). قس المسافة من خط البداية وحتى أقرب طرف من القرص. سجل على قائمة النتائج.
رمي الرمح
1- قدر المسافة ( بالسنتمترات ) التي تعتقد أنه بإمكانك رمي الرمح إليها. سجل على قائمة النتائج.
2- ضع قدمك على خط البداية ( شريط لاصق على الأرض ). قم بقذف الرمح ( لمرة واحدة فقط ). قس المسافة من خط البداية وحتى أقرب طرف للقشة. سجل على قائمة النتائج.
رمي كرة القطن
1-قدر المسافة ( بالسنتمترات ) التي تعتقد أنه بإمكانك قذف كرة القطن إليها. سجل على قائمة النتائج.
2-ضع قدميك على خط البداية ( شريط لاصق على الأرض ). اقذف بكرة القطن ( لمرة واحدة فقط ). قس المسافة من خط البداية وهي الطرف الأقرب من الكرة القطنية. سجل على قائمة النتائج.
إمساك قطعة الرخام باليد اليمنى
1-قدر ( بالغرامات ) وزن القطعة التي تعتقد أن بإمكانك القبض عليها بكفك الأيمن. سجل على قائمة النتائج.
2-باستخدام يدك اليمنى فقط، اقبض على القطعة من وعاء على ميزان. محاولة واحدة فقط ويجب أن تحافظ على القطعة بيدك أن تقع. قم بوزنها وسجل النتيجة على القائمة.

عصر الإسفنجة باليد اليسرى
1-قدر كمية الماء ( بالمليلترات ) التي تعتقد أن بإمكانك عصرها من إسفنجة بيدك اليسرى فقط. سجل على لوحة النتائج.
2-قم بحذر بعصر الإسفنجة في فنجان قياس المليلترات. سجل على قائمة النتائج

أثر القدم
1-قدر ( بالسنتمترات المربعة ) مساحة أثر قدمك. سجل على قائمة النتائج.
2-قم برسم محيط قدمك على رسم بياني ورقي جاهز للقياس بالسنتمتر المربع. احسب المساحة. سجل.
3-إن توفر لك الوقت. قم بقص أثر قدمك. وقع عليها باسمك مع ذكر المساحة وعلقها على الحائط.

(3) ألعاب الذكاء : مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ .(4) الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار .(5) ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي ، تقليد الأغاني ، الأناشيد ، الرقص الشعبي ... الخ .(6) ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .(7) القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :(1) إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .(2) التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .(3) توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .(4) ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .(5) تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .(6) تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها .شروط اللعبة :(1) اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .(2) أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .(3) أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .(4) أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .(5) أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .(6) أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .نماذج من الألعاب التربوية :(1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد ، يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .(2) لعبة قطع الدومينو ، ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد ، بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .(3) لعبة ( البحث عن الكلمة الضائعة ) أو الأرقام وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .رسومكلعبتوجدبكمكيصوم
1
6
9
5
4
8
3
2
7
(4) لعبة صيد الأسماك : عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أو الحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية .(5) لعبة ( من أنــا ) : وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه .





















توسعة التعلم:
دقيقة واحدة لو سمحت
سّجل توقعاتك
وبعدها قم بعمل النشاط وسجّل أداءك الواقعي
النشاط
الوقت
كم العدد؟
التوقع
الواقعي
الهرولة في المكان
60 ثانية
خطوات
خطوات
ربط رباطة الحذاء
60 ثانية
انحناءات
انحناءات
القفز على رجل واحدة
60 ثانية
قفزات
قفزات
رمي الكرة
60 ثانية
النقاط
النقاط

1. ما النشاطات الأخرى التي بمقدورك عملها في 60 ثانية؟ أذكر على الأفل ثلاثة منها.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. أي جزء من اليوم يساوي 60 ثانية؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. هل 60 ثانية وقت طويل؟ لماذا؟ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. كم 60 ثانية أمضيت لإنهاء ورقة العمل هذه؟ لماذا؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5. ضع نتائجك في جداول:
التوقع الواقعي التوقع الواقعي التوقع الواقعي التوقع الواقعي


الهرولة في المكان
عدد الخطوات
رمي الكرة
عدد مرات النقاط
ربط الحذاء
عدد الانحناءات
القفز على رجل واحدة
عدد القفزات